الجمعة، 19 أبريل 2013

مبادرة دعم البحار الالكترونية



ملخص
إن أحد قواعد الفكر الإبداعي هي الخروج من الصندوق  والتي تدعو العاملين إلى الإبداع في أعمالهم , والتخلص من قيود التكرارية والرقابة , والنظر إلى الأمور المحيطة بأعمالهم بنظرة شمولية تساعد على تفجير الطاقات الإبداعية الكامنة في كل فرد منا.
وعليه لابد من الأخذ بمبدأ تكامل الإدارة مع المواطن , والتي تعني إعادة التفكير بصورة أساسية وإعادة التصميم الجذري للعمليات الرئيسة بالمنظمات ؛ لتحقيق نتائج تحسين هائلة في مقاييس الأداء العصرية " الخدمة – الجودة –التكلفة – وسرعة إنجاز العمل – الدقة " لتحقيق طفرات كبيرة في الأداء . ولتحقيق مبدأ التكامل في الإدارة لابد من العمل بكل من :
·       دعم القطاع الالكترونية . (مبادرة دعم البحار الالكترونية)
·       الأرشفة الالكترونية .
·       الأخذ بقاعدة البيانات الالكترونية (أوراكل ) .
ونخص بالذكر مبادرة دعم البحار الالكترونية التي قد توليها الحكومة  اهتماما كبيرا؛ وذلك لما تقدمه مفاهيم التعاملات الالكترونية الحكومية من فوائد كبيرة للاقتصاد الوطني ,وللأهمية القصوى للتعاون في مجالات متعددة للتحول إلى مجتمع المعلومات ولتطبيقها في الفطاعات الحكومية  التالية :
-       القطاعات التي أدائها متدني وتعاني من ارتفاع في تكاليف التشغيل وانخفاض في جودة الخدمات والمنتجات التي تقدمها وعدم قدرتها على المنافسة وتحقيق الأرباح .
-       قطاع الصيد البحري مثلا
-        قطاعات لم تتدهور بعد ولكن توجد مؤشرات قوية بأنها في طريقها للتدهور, مثل هذه لمؤسسات تصارع للبقاء فهي لا تملك القدرة على مسايرة التطور والمنافسة بشكل قوي لذا فهي بحاجة إلى تدخل ودعم القطاعات الحكومية الالكترونية .
-        
-        كدالك هدا المثال يماثل ما يعانيه قطاع الصيد البحري بالعرائش
-        
-       قطاعات متميزة وبلغت التفوق تطبق مبدا التعاملات الحكومة الالكترونية ليس بدافع التدني ولكن بدافع الطموح وتوسيع الفجوة بينها وبين المنافسين لها .
كما أن برنامج  مبادرة دعم البحار الالكترونية يهدف إلى :
·       رفع المردودية  الإنتاجية وكفاءة قطاع الصيد البحري
·       تقديم خدمات أفضل  لأفراد قطاع الصيد البحري و الادارات التي لها علاقة مباشرة بالقطاع
·       زيادة عائدات صندوق دعم البحار و اسثتماره في مجالات تدعم البحار اجتماعيا و اقتصاديا
·       توفير المعلومات المطلوبة بدقة عالية في الوقت المحدد .
كما أننا نجد مفهوم مبادرة دعم البحار الالكترونية تعكس سعي القطاع لإعادة ابتكار نفسه في مجال أداء مهامه بشكل فعال مع المواطن وفي الاقتصاد الوطني و العالمي عبر الشبكة ,فهي ليست سوى تحول جذري في الأساليب المتبعة لمباشرة الأعمال وذلك في نطاق جديد .ولابد قبل الانتقال إلى العالم الرقمي من إعداد إستراتيجية تنطلق من دراسة الواقع القائم ومشكلاته لكي يتم تحقيق هذه الأغراض وما يندرج تحتها من أغراض فرعية لا يمكن انجازها بدون اعتماد إستراتيجية واضحة وحكيمة في بناء المبادرة الالكترونية ..
إستراتيجية تنطلق من دراسة الواقع القائم ومشكلاته حتى لا يؤدي هذا الانتقال في المقابل إلى انتقال عيوب الواقع إلى البيئة الإلكترونية , هذا وتتضمن الورقة عدة محاور هي كما يلي .



الفهرس :
المحور
الموضوع
رقم الصفحة
المحور الأول :

1
تعريف مبادرة دعم البحار الالكترونية
6
2
مكونات اطار مبادرة دعم البحار الالكترونية
7
3
الفوائد والمنافع العائدة من مشروع مبادرة دعم البحار الالكترونية
9
4
انتشار مبادرة دعم البحار الالكترونية
9
5
أهداف برنامج مبادرة دعم البحار الالكترونية
10
6
الطريق نحو مبادرة دعم البحار الالكترونية
11
7
مستويات تقديم الخدمة في مبادرة دعم البحار الالكترونية
12
8
مرتكزات بناء مبادرة دعم البحار الالكترونية
13
9
استراتيجيات نجاح مبادرة دعم البحار الالكترونية
13
10
الأمن المعلوماتي في مبادرة دعم البحار الالكترونية
14
11
نماذج الخدمة في مبادرة دعم البحار الالكترونية
15
12
مراحل مشروع مبادرة دعم البحار الالكترونية
16
13
نطاق عمل مبادرة دعم البحار الالكترونية
16
14
محتوى مبادرة دعم البحار الالكترونية
17
15
عوائق وتحديات مبادرة دعم البحار الالكترونية
18


المحور الأول :
1-     تعريف مبادرة دعم البحار الالكترونية
مبادرة دعم البحار الالكترونية (E-marin devlopement):هي نظام حديث تتبناه جمعية البحار الاصيل بدعم من صندوق دعم البحار (الكرامة) باستخدام الشبكة العنكبوتية العالمية والإنترنت في ربطها بالمؤسسات الادارية المتدخلة بقطاع الصيد البحري بالعرائش بعضها ببعض وربط مختلف خدماتها بالمؤسسات الادارية والجمهورالمتتبع للقطاع عموماً ووضع المعلومة في متناول البحار وذلك لخلق علاقة شفافة تتصف بالسرعة والدقة تهدف للارتقاء بجودة الأداء
.
إن مفهوم مبادرة دعم البحار الالكترونية جديد يعتمد على استخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات للوصول إلى الاستخدام الأمثل للموارد الحكومية وكذلك لضمان توفير خدمة حكومية مميزة للبحارة ، ولشركات الصيد والتجارة البحرية, المستثمرين والأجانب .                                                      

2-       مكونات إطار عمل تعاملات مبادرة دعم البحار الالكترونية
يوضح الشكل التالي مكونات إطار عمل التعاملات الحكومية الالكترونية

ان تنفيذ مشاريع خدمات مبادرة دعم البحار الالكترونية المحسنة والممكنة إلكترونيا التي تحددها المبادرة (وحتى الخدمات الجديدة التي تعتمد فيما بعد)بإتباع منهجية تنسيقية لا مركزية مع الوزارات والجهات الحكومية المسئولة عن هذه الخدمات.
بيد أن هذا المنهج اللامركزي لتنفيذ الخدمات  سيبنى على رؤية موحدة للتعاملات الإلكترونية الحكومية , أوليات وطنية معايير وإجراءات مشتركة يقوم بتحديدها وصياغتها مشروع مبادرة دعم البحار الالكترونية بالتعاون مع الجهات الحكومية .
بالإضافه إلا ذلك ستتبع المبادرة الوطنية مبدأ,استخدام  مشروع  مبادرة دعم البحار الالكترونية عدة مرات ما أمكن وعلية فإن دور مشروع مبادرة دعم البحارالالكترونية هوالدور الممكن تطبيقه في اغلب القطاعات التي تماثل قطاع الصيد البحري في سياسته التنظيمية  والمحفز حيث يقوم من ناحية بتمكين الوزارة والجهات الحكومية من تطوير خدماتها الخاصة ويوفر البيئة التحتية الوطنية اللازمة التي تضمن الحد الأدنى من الجودة والأمن والتوافق ’ ومن جانب آخر يقدم التجارب النموذجية التي تحتذي (أفضل التجارب) ويوفر رصيداً من الخبرة العلمية والتجريبية من خلال تنفيذ الخدمات الاستطلاعية بالإضافة إلى ذالك يقوم البرنامج بتأمين المستوى المناسب من التنسيق والتعامل بين الجهات المنفذة.

3- الفوائد والمنافع العائدة من مشروع مبادرة دعم البحار الالكترونية
-         توفير الوقت والكلفة وتقليص الأخطاء .
-         تسهيل التفاعل وتبادل المعلومات بين جمعية البحار الاصيل وبين الادارات الحكومية  المتدخلة بالقطاع و الادارات الخاصة التي ترغب في دعم البحار اقتصاديا و اجتماعيا
-         وضع لبنة إضافية للاستفادة من تقنية المعلومات.
-         زيادة دقة البيانات و المردودية الإنتاجية في القطاع
-         زيادة قدرة الادارات على نشر المعلومات المتعلقة بمستجدات القطاع في الوقت المحدد وضمان تخفيف الضغط عليها   
-         فتح نوافد التكافل و التضامن الاجتماعي بين افراد القطاع

-         دعم و خلق مبادرات جديدة.دات اهداف تنموية لمصلحة بحارة العرائش و القطاع بصفة عامة


4- انتشار مبادرة دعم البحار الالكترونية
    مبادرة دعم البحار الالكترونية سوف تحقق انتشار واسعا بين بحارة العرائش و الادارات الحكومية التي تربط خدماتها بها و الجمعيات المهنية للقطاع كما يمكنها الانتشار عبر نشر و تسويق مستجداتها ونجاح خدماتها الى موانئ المغرب كافة و  العالم بنشر تقارير سنوية عن انشطتها عبر بوابتها الالكترونية تكريسا للشفافية الدمقراطية التي تتبناها الحكومة المغربية

5-  أهداف برنامج مبادرة دعم البحار الالكترونية
1- تقديم الخدمات إلى المتعاملين (جمعية البحار الصيل و الادارات التي لها علاقة بتسيير قطاع الصيد و البحار) فى مكان وجودهم بالشكل والأسلوب المناسبين وبالسرعة والكفاءة المطلوبة مع تطوير أفضل الطرق لمشاركتهم في العملية التنفيذية .
2- توفير مناخ مشجع للمستثمرين وتذليل العقبات التي يواجهونها والتي تتمثل بشكل أساسي فى بطء الإجراءات وتعقيدها مما سينعكس بشكل إيجابي على تشجيع الاستثمار المحلي وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية .
3- توفير معلومة دقيقة محدثه لمتخذ القرار وذلك لمعاونة في التخطيط طويل المدى ،المشروعات التنموية، متابعة التنفيذ بشكل دقيق.
4- رفع كفاءة أعمال الجهاز الحكومي  /الادارات/  وأسلوب المراقبة والمتابعة.
5-
  تهيئة الجهاز الحكومي باستيفاء ما عليها من اتفاقيات والتي تتطلب مستوى أداء يتواكب مع النظم الحديثة المتبعة في أماكن أخرى .
6- رفع إنتاجية وكفاءة القطاع بصفة عامة .
7- تقديم خدمات أفضل للبحار والقطاع بشكل أيسر .
8- زيادة عائدات المشاريع  الاستثمارية التي خلقت لدعم البحارة
9- توفير المعلومات المطلوبة بدقة عالية في الوقت المناسب .
10- تهيئة الجهات الحكومية داخليا وخارجيا للتحول الإلكتروني .
11- رفع كفاءة قطاع الصيد البحري عن طريق أتمته نظم العمل في الحكومة.
12- توفير بعض الخدمات التي تهتم بقطاعات كثيرة الجمهور والمستثمرين على شبكة الإنترنت أو على خط الهاتف أو على الجوال .
13- إتاحة معلومة دقيقة ومحدثه لمتخذي القرار .
14- إتاحة مصدر واحد للمعلومات الحكومية في مجال قطاع الصيد البحري يمكن للبحار أن يتعامل معه.
15- تطوير بني تحتية عامه في حقل التقنية في بيئتي الاتصال والحوسبة.
16- تسهيل نظام الدفع الالكتروني .
17- تحقيق فعالية الأداء الحكومي الموجه نحو القطاع.

6-  الطريق نحو مبادرة دعم البحار الالكترونية
 إن الطرق نحو مبادرة دعم البحار الالكترونية يبدأ بتقديم (القوانين العامة لتسيير القطاع و ما توفره الحكومة من مبادرات التنمية و استعداد المجتمع المدني..... لمساندة نمو القطاع و الاقتصاد المحلي ويكون البحار العنصر الهدف من وراء هده المبادرة) على أنها البنية الأساسية للنموذج الإلكتروني.
هذا ويمكن تقسيم عمليات مبادرة دعم البحار الالكترونية إلى أربعة أقسام هي:
القسم الأول :
    الخدمات الإلكترونية : هي عبارة عن مجموعة الخدمات العامة التي تقدمها مبادرة دعم البحار الالكترونية والمؤسسات ضمن التشريعات المعمول بها في البلاد .
القسم الثاني :
   الديمقراطية الالكترونية وهي التي تتضمن عملية المشاركة الفعالة للبحار في عملية الحكم من خلال الاطلاع على المعلومات الادارية و المعلومات التي لها علاقة بالقطاع بطريقة شفافة عبر نشرها بطريقة مدروسة على الإنترنت وتنشيط العملية الديمقراطية من خلال تشجيع نشر أجندات المجموعات  وإقامة المنتديات الإلكتروبحرية التي تناقش سياسات الحكومة في تسيير القطاع بشكل عام .
القسم الثالث :
   سيتحدث عن تجارة مبادرة دعم البحار الالكترونية وإمكانية الاستفادة الربحية من الخدمات الحكومية و خدمات اخرى . مبادرة دعم البحار الالكترونية
القسم الرابع :
   يعالج موضوع تنمية المهارات الإدارية في قطاع الصيد البحري من اجل مواكبة التغيير .
أما عن مراحل نضج مبادرة دعم البحار الالكترونية نجد أن  الواقع  الحقيقي و تحدياته  ينبغي أن يتبع منهجا ارتقائيا خلال مراحل تحوله من النموذج الكلاسيكي إلى الإلكتروني ومن اجل تمكين البحار من استيعاب التغيرات والموظف الحكومي من الاعتياد على الأساليب المبادرة الجديدة ومن المهم أن تمر مبادرة دعم البحار الالكترونية في مخاض تلك المراحل الارتقائية من اجل ولادة سليمة .

7- مستويات تقديم الخدمة في مبادرة دعم البحار الالكترونية
المستوى الأول :
        يتمثل في تقديم خدمة الاستعلام عن طريق الإنترنت والحصول على المعلومة مطبع الاستمارة المطلوبة من اجل تسليم الاستمارة المطلوبة ، وملأ بياناتها والتوجه مرة واحدة إلى  الجهة الحكومية او مكتب مبادرة دعم البحار الالكترونية من أجل تسليم الاستمارة ودفع المصروفات المطلوبة
المستوى الثاني:
يتميز هذا المستوى عن الأول بإمكانية إرسال الاستمارات عن طريق الانترنت للجهة الحكومية دون الذهاب إلى مقرها0
المستوى الثالث:
يقدم هذا المستوى خدمات متكاملة حيث يستطيع البحار دفع الرسوم المطلوبة من خلال موقع البوابة الإلكترونية وبذلك تؤدي الخدمة بالكامل عن طريق الانترنت ودون تحرك البحار من مكانه. وهناك  وسيلتان متوفرتان للدفع فإما من خلال الائتمان أو عن طريق البريد ويتاح للبحار طلب الخدمة0
المستوى الرابع:
يقوم هذا المستوى بتقديم الخدمة التي تتشارك فيها أكثر من جهة مما يتطلب تردد البحار على جهتين حكوميتين لإنجازها وهذا النظام يسمح للبحار بالاتصال بجهة واحدة فقط للحصول على الخدمة  حيث يقوم البرنامج بإجراء التنسيق بين هذه الجهات الحكومية من خلال رسائل الكترونية مؤمنة ومثال ذلك: الصندوق الوطني للضمان الاجماعي و مندوبية الصيد البحري
المستوى الخامس:
يقوم هذا المستوى إلى طلب الجهات  الحكومية من البحار أداء الخدمة عن طريق إرسال رسائل إلكترونية إلى البحار من خلال الإنترنت للتنبيه والتذكير بما يجب عليه  من استكمال اوراقه القانونية  واعلامه بمستجداته الادارية
هذا ولابد من أن يطبق الموقع العديد من الإجراءات لضمان سرية البيانات وتحقيق الأمان للمواطن.

8-        مرتكزات بناء مبادرة دعم البحار الالكترونية
إن من مرتكزات بناء مبادرة دعم البحار الالكترونية ما يلي:
1-  المواصفات القياسية0
2- الإطار القانوني0
3- قانونية التبادلات التجارية (أسلوب السداد الإلكتروني مثل البطاقات مسبوقة الدفع)0
4- التوثيق0
5- البنية التحتية0
6- المجتمعات الإلكترونية0
7- المحتوى0
8- الأمن المعلوماتي0

9- استراتيجيات نجاح مبادرة دعم البحار الالكترونية
إن نجاح مبادرة دعم البحار الالكترونية يكون عبر تقديم مجموعة من خمس باقات إستراتيجية على المستوى التخطيطي والتشريعي والتقني والاجتماعي والإداري كخطة عمل إستراتيجية لأي حكومة تريد أن تصل إلى النجاح الإلكتروحكومي.
كما إن أهم استراتيجيات نجاح مبادرة دعم البحار الالكترونية يكمن في ضرورة تغيير طريقة التفكير الإدارية في مجال العمل العام بحيث تنتقل تدريجياً من البيروقراطية القاتلة للإبداع إلى الشفافية والاحتراف , مع أهمية دعم كبار رجالات المجتمع المحلي وقيادات المدينة  لعملية إعادة صياغة مبادرة دعم البحار الكلاسيكية من جديد وتبنيهم للتغير .   
        هذا ولابد أن تصل مبادرة دعم البحار الالكترونية إلى جميع طبقات مجتمع البحار من الفقراء إلى الأغنياء والتقنيين وغير الملمين بالتكنولوجيا في إطار ما نسميه عملية الاحتواء المجتمعي وإلا سوف يقتصر نموذج مبادرة دعم البحار الالكترونية الجديد على الأشخاص الضليعين بتقنية المعلومات ومن الممكن أن يؤدي التطبيق الخاطئ إلى الوقوع في فخ الوبقراطية  وهو حكم أصحاب الويب أو الإنترنت ونتيجة لذلك تم التوصل إلى أربعة أبعاد تحكم نجاح مبادرة دعم البحار الالكترونية , وهي : 
-البعد المجتمعي .
-البعد القانوني .
-البعد التشريعي .
-البعد الهيكلي .
-البعد التنظيمي التقني .

10-الأمن المعلوماتي في مبادرة دعم البحار الالكترونية
بعد أن تم بناء الهيكل الإلكتروبحري سوف يصبح من الضروري حمايته من التطفل وجماعات التخريب والحفاظ على خصوصية المواطن وهو ما يعرف أيضاً ب (حدود البلاد الإلكترونية) والتي يجب المحافظة عليها تماماً مثلما يتم الآن المحافظة على حدود البلاد الجغرافية..
يجب عدم الاستهانة بمسؤولية الأمن المعلوماتي في مبادرة دعم البحار الالكترونية وأجهزت الحكومة واعتبار أنها مسؤولية جزئية من مسؤوليات إحدى الإدارات العامة وإنما ينبغي دراسة إمكانية تطوير تشكيلات جديدة  داخل أجهزت الحكومة مثل :وحدة الأمن المعلوماتي  والرقابة الأمنية المعلوماتيه من أجل السهر على أمن مبادرة دعم البحار الالكترونية.
أن عدم معالجة موضوع الأمن الإلكتروني والعمل على إنشاء جهاز مناعه معلوماتي  لمبادرة دعم البحار الالكترونية قد يؤدي إلى نسف مشروع التحول الإلكتروني من أساسه ,وسوف يحدث هذا الخطأ الأمني المعلوماتي مرة واحدة لأنه ببساطة لن يكون هناك مرة ثانية بالنسبة مبادرة دعم البحار الالكترونية فقد تكون ثقة البحار بالنموذج الإلكتروبحري  قد أصيبت بزلزال مدمر .
ويمكن أن يطبق الموقع العديد من الإجراءات لضمان سرية البيانات وتحقيق الأمان للبحار ومنها التأكد من هوية البحارمن خلال معلومات شخصية معينة لا يعرفها إلا البحار نفسه ,وهناك برامج تشفير للمعلومات والبيانات فبالنسبة للدفع الإلكتروني على سبيل المثال: من خلال بطاقات الائتمان هناك نظام تأمين لبيانات بطاقة الائتمان لا تبث على شبكة الإنترنت ويتم منح البحار معلومات وبيانات يدخلها من خلال لوحة المفاتيح لتشفير البيانات الخاصة بالبطاقة أو الإدلاء بالصوت مع التسجيل . وبذلك تعد مسألة الأمن المعلوماتي من أهم المخاوف في تنفيذ مشروع مبادرة دعم البحار الالكترونية حيث يستوجب الأمر وضع مواصفات قياسية لضمان تأمين مشروع مبادرة دعم البحار الالكترونية كما ينبغي عند وضع المشروع  التعاون مع كافة الجهات المختلفة وبخاصة أجهزة الأمن في الدولة مع استخدام نظم تشفير خاصة لتحقيق الأمان حتى إذا تم اختراق نظام يصعب اختراق النظام التالي وكذلك وضع نظم للتعرف على العديد من وسائل التأمين بداية من الحائط الناري ونظم التعرف على الاختراق للشبكات وبخصوص التأمين للعاملة الإلكترونية التي تحتوي على سداد مالي ينبغي تشفير بطاقة الائتمان بشفرة جديدة .
و ستتوجه جمعية البحار الاصيل المشرفة على المشروع صوب مؤسسة  المملكة المغربية قصد تشكيل لجنة دائمة لأمن المعلومات برئاسة وزارة الداخلية او من ينوب عنها بالعرائش وعضوية عدد من الجهات الحكومية وذلك لتنظيم ضبط اّمن واستخدام الإنترنت والتنسيق مع الجهات المستفيدة من الخدمة فيما يتعلق بإدارة وأمن المعلومات ، لضبط استخدام الإنترنت و وضع مشروع نظام للحماية والحد من الاختراقات عبر شبكة الإنترنت .

11- نماذج الخدمة في مبادرة دعم البحار الالكترونية
إن طبيعة الخدمات متعددة ولكن بصورة رئيسية فهي تنقسم إلى النماذج التالية :
1- الخدمات المتبادلة بين مبادرة دعم البحار. والعميل ( البحار)
2- الخدمات المتبادلة بين مبادرة دعم البحار و الأعمال (الارباب والادارات و المجتمع المدني )
3- الخدمات المتبادلة بين مؤسسات مبادرة دعم البحار بين بعضها ( المشاريع التنموية التابعة للمبادرة . الجمعيات المهنية الداعمة للمبادرة....... )
4- الخدمات المتبادلة بين مبادرة دعم البحار وموظفيها الساهرين على انجاحها

        كما يمكن ذلك المواطنين والقطاع العام من الوصول إلى مواقع الإلكترونية لمشروع مبادرة دعم البحار الالكترونية بواسطة ( متصفح ) مدعوم باللغة العربية في أي مكان في العالم .
        وأما في مجال تقديم الخدمات الإلكترونية تستطيع الوسائل المتعددة للمعرفة إعطاء الكثير من الفعالية على طريقة شرح خدمات والبحث عنها والوصول إليها ومن الممكن أن يتم تقديم الخدمات معرفيا كما يلي :
1- معرفة طبيعة الإجراءات المرتبطة بالخدمة ، وفائدتها وأهدافها .
2- من هو المسئول عن تقديم هذه الخدمة  والوقت اللازم للحصول عليها .
3- موقع تقديم الخدمات  الإلكترونية والوثائق المطلوبة من المواطن .
4- معرفة الرسوم الواجبة على المواطن لتقديم هذه الخدمات إليه .
هذا وتشكل مبادرة دعم البحار الالكترونية حافزاً للقطاع لكي يتطور تكنولوجياً ويلبي رغبات المجتمعات الإلكترونية والشركات التي تتعامل معه من خلال التجارة الإلكترونية في مجال تخصصه
12-مراحل مشروع مبادرة دعم البحار الالكترونية:
        إن مشروع مبادرة دعم البحار الالكترونية لابد وأن يمر من خلال عدة مراحل منها :
1- مرحلة تدريب الموظفين في مختلف الجهات الحكومية على استخدام أجهزة الكومبيوتر والتعامل مع الملفات والبيانات الإلكترونية الرقمية حتى يكونوا مستعدين للتعامل مع المواطنين عبر شبكة الإنترنت .........
2- مرحلة تحويل كافة البيانات الخاصة بالبحار إلى بيانات إلكترونيه ثم وضعها وتحميلها على شبكة الإنترنت .
3- مرحلة تعميم استخدام بطاقات العضوية الالكترونية على البحارة والذي سيكون أساسا للتعامل من خلال الشبكة الخاصة بالإنترنت .
4- مرحلة تدريب البحارة أنفسهم على استخدام شبكة الإنترنت إلى جانب توفيرها لهم بأسعار اقتصادية وبكفاءة    عالية .
5- إنشاء الموقع الخاص لمبادرة دعم البحار الالكترونية على الشبكة الخاصة بالإنترنت .

13-نطاق عمل مبادرة دعم البحار الالكترونية
1- البيانات والوثائق- تعريف الشخصية - سجلات الأحوال .
2- التعليم (الخدمات التعليمية ) .
3- خدمات الأعمال .
4- الخدمات الاجتماعية .
5- الرعاية الصحية .
6- الديمقراطية والمشاركة .
7- الخدمات المالية ووسائل الدفع .

14-محتوى مبادرة دعم البحار الالكترونية:
لاشك في أن لرصيد الخبرة والتجربة دور كبير في إنجاز أي عمل يمكن القيام به وقد أعلنت العديد من المواقع الالكترونية الحكومية نجاحها في تقديم خدماتها بدقة و جودة عالية في اغلب دول العالم التي تنهج سياسة الحكومة الالكترونية وفي مجالات متعددة لذا فإن الرجوع لأي من هذه المواقع في محاولة لتصور محتوى مبادرة دعم البحار الالكترونية أمر مفيد ، ويمكن أن نحصل من خلالها على محتوى مبادرة دعم البحار الالكترونية كما يلي :
1- محتوى معلوماتي يغطي كافة استعلامات الجمهور ، وكذلك مؤسسات الدولة المختلفة .
2- محتوى خدمي يغطي كافة المجالات الحياتية .
3- محتوى اتصالي يربط الجمهور وأجهزة الدولة معا طوال الوقت .
 وعلى ذلك لابد من توفير المعلومات اللازمة للمواطنين على شبكة الإنترنت مع مراعاة تحديث هذه المعلومات بشكل مستمر .


أن مبادرة دعم البحار الالكترونية هي نمط متطور وجديد من الإدارة يتم من خلاله رفع مستوى الأداء والكفاءة الإدارية وتحسين مناخ العمل لتسهيل كافة الخدمات والأعمال التي تقدمها المؤسسات الحكومية للمواطنين وتحت هذا النمط الجديد من العمل يتمكن المواطن من إنجاز كافة المعاملات الحكومية وحتى استصدار الوثائق الرسمية عبر الوسائل الإلكترونية مثل الانترنت والهواتف الخلوية والأرضية وبسرعة وفعالية عالية ,مما يحقق طرفي المعادلة ,الموطنين والحكومة ,.


12-عوائق وتحديات مبادرة دعم البحار الالكترونية:
يعد الحديث عن مبادرة دعم البحار الالكترونية الذي من المتوقع ان يكتسب زخماً هذه الأيام في العديد من المؤسسات الادارية والمجتمعات المدنية أحدث صيحات الموضة الإدارية وعلى الرغم من ذلك لابد من الإشارة إلى مجموعة من العوائق والتحديات التي قد تعيق تحقق التقدم في تبني مفاهيم مبادرة دعم البحار الالكترونية: ومن أهمها:
المحور الأول /عوائق إدارية ومنها :
·       الافتقار إلى التخطيط السليم لعملية التحول نحو الإدارة الحكومية .
·       ضعف الوعي الثقافي والاجتماعي بأهمية الإدارة الإلكترونية .
·       غموض الرؤية والرسالة والأهداف المستقبلية لتطبيق الإدارة الإلكترونية .
·       طول الوقت المستغرق لتبني مفاهيم الإدارة الإلكترونية ومن ثم تطبقها .
·       عدم استجابة الإدارات لمطالب التغيير نحو الإدارة الإلكترونية.
·       نقص المديرين الناجحين القادرين على الإدارة الإلكترونية.
·       عدم توفر الكادر الإداري المدرب على الإدارة الإلكترونية.
·       قلة الدورات المتاحة للكادر الإداري حول الإدارة الإلكترونية.
·       عدم المعرفة الكافية لدى الكادر الإداري بتقنيات وبرمجيات الحاسب الآلي.
·       انخفاض مستوى المهارات والقدرات اللازمة لإنجاح الإدارة الإلكترونية .
·       انخفاض الثقة بالنفس لدى الكادر الإداري على القدرة بتطبيق الإدارة الإلكترونية
·       التعود على الإجراءات الروتينية أحالت تطبيق الإدارة الإلكترونية.
·       الخوف من زيادة المهام والأعباء الإدارية بتطبيق الإدارة الإلكترونية.
المحور الثاني / المعوقات التقنية والمالية ومنها :
·        الافتقار إلى البنية التحتية التقنية لتطبيق الإدارة الإلكترونية.
·        الافتقار إلى قواعد بيانات دقيقة .
·        قلة توفر أجهزة الحاسب الآلي في الإدارات .
·        عدم توفر الصيانة المستمرة للأجهزة  .
·        سرعة تطور الأجهزة والبرامج مقابل عدم تطور الكادر الإداري  .
·        نقص المعرفة بالإنترنت والوصول للمواقع المفيدة لخدمة الإدارة الإلكترونية.
·        عدم توفر الربط بين الإدارات المختلفة في الدائرة الواحدة .
·        التكلفة المالية المرتفعة لتطبيق الإدارة الإلكترونية.
·        قلة الدعم المالي المخصص لإقامة (دورات تدريبية- ورش عمل – ندوات ..)  للكادر الإداري .
·        تكلفة المالية لشراء أجهزة الحاسب الآلي_ البرمجيات ..
·        قلة الدعم المالي المخصص لصيانة الأجهزة الإلكترونية .
ومن أبرز الآليات المقترحة لتغلب على معوقات مبادرة دعم البحار الالكترونية:
·        توفر الدعم والتأييد من الإدارة العليا لتطبيق الإدارة الإلكترونية .
·        إصدار التشريعات اللازمة  لتطبيق الإدارة الإلكترونية .
·        نشر الوعي الثقافي بأهمية الإدارة الإلكترونية .
·        وضع آلية واضحة ومحددة لكيفية استخدام الإدارة الإلكترونية بين الوحدات التابعة لإدارة واحدة وبين الإدارات المختلفة .
·        إعداد جداول زمنية ( لدورات – ورش عمل – ندوات - .. ) بصورة مستمرة للوقوف على كل جديد بالتقنيات الحديثة للاستفادة منها في الإدارة الإلكترونية .
·        إعداد قواعد بيانات تتصف بالتحديث المستمر .
·        زيادة تطوير وتحسين الإجراءات حسب تطور التقنية .
·        إضافة نماذج تخدم القيمة المضافة للمشروع الالكتروني .
·        الربط مع المبادرات الوطنية الجديدة .
·        دراسة الفرص الجديدة وتطويرها .
·        الربط مع الهيئات الدولية .
·        للعلم فقط فان المغرب خطى خطوة كبيرة في سبيل تحدي هده المعوقات و اطلق برنامجا وطنيا للحكومة الالكترونية ساعد الحكومة و يشجع المبادرات الوطنية للبحت و التطوير في هدا المجال مما يضع ارضية خصبة لتطبيق مبادرة دعم البحار الالكترونية و انجاحها وتبنيها كنمودج يمكن تعميمه على الصعيد الوطني لما تقدمه من خدمات اجتماعية و رفعها تحدي ايجاد حلول بديلة داعمة للبحار و لضمان تقاعده عبر اطلاقها برنامج  دعم تقاعد البحار التضامني
·         
الدي سيمثل الطفرة المنتظرة من المجتمع المغربي المتضامن والدي يمثل قطاع الصيد البحري ركيزته الاقصادية الهامة لحل الهاجس الدي يؤرق الحكومات العالمية و يعجز الاقتصادات الوطنية  هاجس الضمان الاجتماعي و التقاعد







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شاركنا برأيك حول الموضوع