الأحد، 1 يونيو 2014

القانون الداخلي لجمعية الكرامة لبحارة الصيد الساحلي بالعرائش



القانون الداخلي للجمعية
             تقديم :
طبقا للقانون الاساسي لجمعية الكرامة لبحارة الصيد الساحلي بالعرائش تم وضع القانون الداخلي للجمعية من طرف المكتب المسير، ان هذا القانون هو بمثابة مكمل ومفصل لبنود القانون الاساسي وكذا فانه ينظم المهام و المسؤوليات بين اعضاء المكتب المسير لذا يتوجب احترامه على جميع الاعضاء.      
     الباب الاول:  تعريف الجمعية  
جمعية الكرامة هي شراكة بين جمعية البحار العرائشي للبيئة و التنمية بالعرائش وجمعية البحار الاصيل للتنمية و التعاون بالعرائش كما هو منصوص في القانون الاساسي للجمعية بناء على ميثاق الشراكة المبرم بينهما بتاريخ...
     الباب الثاني:   الانخراط
  الفصل الاول :   يعتبر الانخراط في جمعية الكرامة حقا لكل بحار ينشط على ظهر سفينة صيد ساحلي تفرغ محصولها بصفة دائمة او شبه دائمة في ميناء العرائش شريطة:
  ــــ التقدم بملف طلب الانخراط في الجمعية مصحوبا بالوثائق المتعلقة به
  ــــ الموافقة على مضامين القانونين الاساسي و الداخلي للجمعية و الالتزام بها
  ــــ تأدية واجب الانخراط السنوي
  ــــ دراسة الملف من طرف مكتب الجمعية و الموافقة عليه
   الفصل الثاني :   يصبح الانخراط فعليا بعد أداء واجبه و الحصول على بطاقة الانخراط التي تخول لصاحبها الحق في المشاركة في أنشطة الجمعية و الاستفادة من الخدمات التي تقدمها .
   الفصل الثالث :   يتم أداء واجب الانخراط السنوي ابتداء من فاتح يناير من كل سنة الى غاية الفاتح من شهر مارس و يتعين على كل المنخرطين تجديد انخراطهم كل سنة تفاديا لكل تجميد للعضوية في الجمعية .
      الباب الثاني : المجلس الاداري للجمعية
   الفصل الرابع  :  المجلس الاداري هو مجلس موسع يضم سبعة عشر عضوا منهم :
ــــ سبعة اعضاء رسميين متمثلين في أعضاء المكتب المسير
ــــ عشرة اعضاء شرفيين متمثلين في :
ــ مندوب الصيد البحري بالعرائش
ــ مندوب المكتب الوطني للصيد بالعرائش
ــ مدير معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش
ــ ممثل غرفة أرباب مراكب الصيد البحري للشمال بالعرائش
ــ ممثل غرفة لكسوس لمراكب الصيد البحري بالعرائش
ــ خمسة بحارة يختارهم الجمع العام.

   الفصل الخامس :   يترأس المجلس الاداري مندوب الصيد البحري بالعرائش و هو الذي يتكلف باستدعاء كل الاعضاء، و يعقد المجلس اجتماعاته بمقر المندوبية بطلب من رئيس الجمعية.
   الباب الثالث : المكتب المسير للجمعية     
   الفصل السادس :   يقوم المكتب المسير للجمعية في اطار الاختصاصات الموكلة اليه بموجب القانون الاساسي للجمعية باعداد خطة عمله السنوية.
   الفصل السابع : يجتمع اعضاء المكتب المسير بصفة عادية مرة في الخميس الاخير من كل شهر ابتداء من الساعة الرابعة مساء ويمكن تغيير التوقيت اذا دعت اليه الحاجة،كما أنه يمكن للمكتب عقد اجتماعات استثنائية بدعوة من رئيس الجمعية او من ثلث اعضائه كلما دعت الضرورة الى ذلك،وفق جدول اعمال محدد يتم تبليغه الى كل اعضاء المكتب.
   الفصل الثامن : يعتبر حضور الاجتماع الشهري للمكتب المسير واجب و الزامي لكل عضو من اعضاء المكتب،و على كل متخلف عن الحضور أن يتقدم بطلب ترخيص الى الرئيس مرفوقا بتوضيح و تبرير مقبولين قبل الاجتماع أو بعذر مقبول بعده.
  الفصل التاسع :   لا يحق لأي عضو التحق متأخرا بالاجتماع أن يستفسر عن النقط السابقة حتى ينتهي الاجتماع
   الفصل العاشر :   لا يعتبر اجتماع المكتب المسير قانونيا الا عند اكتمال النصاب المتمثل في الثلثين،وفي حال عدم توفر النصاب يؤجل الجمع ليوم لاحق و يعقد بما حضره من أعضاء
   الفصل الحادي عشر:   يترأس الاجتماعات  رئيس الجمعية و في بداية كل اجتماع يتم التذكير بما نوقش في الاجتماع الذي سبقه.
   الفصل الثاني عشر:   تؤخد قرارات اجتماع المكتب بأغلبية أعضائه الحاضرين (النصف زائد واحد) و في حال تعادل الاصوات يحسم فيها الرئيس.
   الفصل الثالث عشر:   لا يحق لأي شخص لا ينتمي الى المكتب المسير ان يحضر اجتماعاته الا اذا استدعي من طرف الرئيس او تم قبوله من طرف المكتب بطلب منه اذا دعت الضرورة الى ذلك في اطار مصالح الجمعية و اهدافها.
   الفصل الرابع عشر  :   تتم المصادقة على محضر الاجتماع في لائحة حضور الاجتماع الشهري للمكتب المسير عقب كل جلسة مع التذكير بالاجتماع اللاحق.
   الفصل الخامس عشر :   لا يحق لأي عضو أن يروج بما نوقش في الاجتماعات حفاظا على نجاح الجمعية في اعمالها.
   الفصل السادس عشر  :   تمنع النقاشات الثنائية أو البعيدة عن جدول الاعمال أو تلك المنافية لأهداف الجمعية.
   الفصل السابع عشر:  لكل عضو في المكتب الحق في اعطاء رأيه و مقترحه كما يتوجب عليه احترام آراء و مقترحات كل عضو. 
        الباب الثالث:   اللجان الفرعية:
   الفصل الثامن عشر:   يستعين المكتب المسير للجمعية في أداء المهام الموكلة اليه بموجب القانون الأساسي باللجان الفرعية الدائمة أو المؤقتة.
   الفصل التاسع عشر :   يشرف على تسيير كل لجنة عضو من المكتب المسير و يساعده في ذلك فاعلون آخرون يتم اختيارهم من قبل مكتب الجمعية ،كما يجوز احداث لجان مؤقتة موازية تعنى بأنشطة المكتب المسير المحددة في الزمن، ينتهي عملها بانتهاء النشاط المحدثة من أجله.
  الفصل العشرون  :    يتعين على رؤساء اللجان تقديم تقارير عن كل اجتماعات و أنشطة اللجان التي يشرفون عليها و لا يمكن لهم اتخاذ  أي قرار تنفيذي الا بأمر أو تفويض من المكتب المسير للجمعية.
  الفصل الواحد و العشرون :    تجتمع كل لجنة بطلب من رئيسها أو من المكتب المسير و تعرض نتائج أعمالها وجوبا على مكتب الجمعية للبث فيها و المصادقة عليها.
     الباب الرابع : التحضير للانتخابات
  الفصل الثاني و العشرون    :     يتولى المكتب المسير القيام بكافة الاجراءات التحضيرية للجمع العام العادي أو الاستثنائي للجمعية.
      الباب الخامس :  معلومات عامة
    الفصل الثالث و العشرون  :   يحق للمكتب المسير أن يبث في كل المسائل التي لم يرد ذكرها في هذا القانون الداخلي بتنسيق و تشاور بين جميع أعضائه.
    الفصل الرابع و العشرون   :   تتوفر الجمعية على السجلات التالية :
ـــ سجل المنخرطين
ـــ سجل ضبط المراسلات
ـــ سجل مختصر الاجتماعات
ـــ سجل المداخيل و المصاريف
    الفصل الخامس و العشرون :  تتولى الكتابة العامة للجمعية اصدار جميع البلاغات و الاعلانات و النشرات و الملصقات الصادرة عن مكتب الجمعية بعد توقيعها من طرف الرئيس أو من ينوب عنه.
    الفصل السادس و العشرون:   يقوم أمين المال أو نائبه باطلاع أعضاء المكتب المسير بواسطة تقرير مفصل عن الوضعية المالية للجمعية كل ثلاثة أشهر.   
    الفصل السابع و العشرون :     يعمل بهذا القانون الداخلي بعد توقيعه من طرف                              كافة أعضاء المكتب المسير للجمعية . و ينشر قصد الاطلاع                                                                                                     
أعضاء المكتب المسير للجمعية الكرامة لبحارة الصيد الساحلي بالعرائش
   الرئيس                نور الدين الودييي
   نائب الرئيس         عبد القادر الصمدي
   الكاتب العام         عبد الرحمن قازقاز
  نائب الكاتب العام    محمد حيسوس
  أمين المال             يوسف البوزيدي
 نائب أمين المال       الصديق بنعائشة

 المستشار             أنوار الشرادي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شاركنا برأيك حول الموضوع